[آخر المواضيع][6]

مقالات
وقضايا
مناسبات
محليات
محافظات
أخبار
سياسة
شعر
أخبار عربية
اخبار عربية
شعر عامية
قضايا
برقية تهنئة
ثقافة
اخبار عالمية
فنون
تعليم
اخبار
رياضة
أخبار عالمية
شعر شعبى
حوادث وقضايا
صحه
تعليم عالى
وفنون
دينية
دين
برقية عزاء
الاحزاب
ريلضة
سياسه
حوارات ولقائات
الجامعى
وغنائى
قصه وعبره
المرآة
المر آة شخصيات
خبرعاجل
تحقيقات
وفيات
أخبار خبرعاجل
و
قصه
وزارة .
جمعيات خيرية
الازهر
خبر عاجل
م
حوادث
تهنئة
برقية
مال واعمال
وجامعى
.
ه
جمعيات
اعلان
الازهر الشريف
أخباررياضة
الوفيات
عالمية
الشريف
المطبخ والشيف والماكولات
الارصاد الجوية
الأوقاف
المالية
خبار
سيارات
م وقضايا
وزارة الأوقاف
الطب
ندوة
أندية ريا ضية
حوارات
ومثلثلات وافلام
الشباب
بطولات
تربية
حب
مال
ا
السياحة
خيرية

خدماتنا


مع التّرقيمِ قد نادى هتافٌ


 مع التّرقيمِ قد نادى هتافٌ

ألا حطّوا الفواصلَ والنّقاطا.
علاماتُ الوَقْفِ .
1_ الفاصلةُ : وهيَ التي تُوضَعُ بيْنَ جُملتَيْنِ تامَّتَيْنِ اتَّصَلَتا معنىً وإعرابًا . الشَّمسُ تُشرِقُ ، وتبسِطُ أشعَّتَها على الكائناتِ .
_ وتُوضَع بعْدَ المُنادَى . يا فؤادي ، لا تسَلْ ، أينَ الهوى ؟
_ نعمْ ، هذا عمَرُ . بَعْدَ حَرْفِ الجَوابِ .
_ عاد إلى البيتِ ، سميرٌ ، ونديمٌ ، وخليلٌ ، وليلى .وضِعَتْ بيْنَ المُفرداتِ المَعطوفَةِ .
2_ القاطعةُ أوِ الفاصلةُ المنْقوطة ُ.
تغاوتِ السَّماءُ بنجومِها ليلًا ؛ إنَّ السَّماءَ جذابةٌ بكلِّ جَمالاتِها .
وُضِعتْ بَيْنَ جملتَيْن متَرابطتَيْنِ بالمَعنى ،وليس في الإعرابِ .
3_ النُّقطةُ .
جاءَ الشِّتاءُ مسلِّمًا بالعواصفِ والرُّعودِ . وضعتْ بعْدَ جملةٍ تامَّةِ المعنى ، وليس بها اتَّصال بما بعدَها ، أو بِما قبلَها ..
4: النُّقطتانِ . وتُوضَعانِ بعْدَ فعلِ القَوْل ِ، وقبْلَ التَّفصيلِ في الكلامِ ، وبَعْدَ كلمةِ مثل أو نحو .
قال البُلَغاءُ : إنَّ الكلمةَ ثلاثةُ أنواع ٍ: إسمٌ ، وفعلٌ ، وحرفٌ . نحو : فتاةٌ ، نامَ على .
5_ النُّقاطُ الثَّلاثُ .
في البيتِ كانوا يمرحونَ ، وفي الحقلِ كانوا ... دلَّتْ هنا على كلامٍ محذوف ٍأو ناقصٍ .
6_علامةُ التَّعجُّبِ .
ما أحسنَ اللُّقيا بغَيْرِ ميعادِ !. وُضِعَتْ بعدَ إسمِ التَّعجُّبِ ما .
7_علامةُ الاستفهامِ .
ما كانَ عملُكَ في بلادِ الاغترابِ ؟
8_ المُزْدَوِجان ِ .
قال المُتنبِّي :
" إذا غامرْتَ في شرَف ٍمَروم ٍ،
فلا تقنعْ بِما دونَ النُّجوم ِ".
9_ القَوْسانِ .
هو مُتَسعِّرُ الذَّكاءِ ( مُتَوَقِّدُهُ ) . وتُوضعانِ عندما يُرادُ لفتَ النَّظرِ لعبارَةٍ ما . وكأنَّه فزِعَ (خوفًا) مِنْ شيء ٍ معيَّنٍ .
10 _ العارِضَةُ .
قال أخي _ أعزَّه اللهُ _ : دعُوا العمَلَ لأصحابِه ِ. وضِعَتْ قبْلَ وبَعْدَ الجملةِ الاعْتراضيَّة ِ. وتوضَعُ بدَلَ ذكرِ الأفعالِ في الحوارِ .
11_ القَوسَانِ المُزَهَّرانِ .
ويُستعملان ِ لحصْرِ الآياتِ القرآنيَّة ِ
12_ القَوْسَانِ المَعقوفان ِ. [].
ويُوضعانِ لحصْرِ ما زادَ عنِ النّصِّ الأصليِّ .
من كتابي : في رحاب اللّغة والأدب .
عبد الله سكريّة.
 مع التّرقيمِ قد نادى هتافٌ

مع التّرقيمِ قد نادى هتافٌ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

mdwab

جريدةجريدة مصر غدآ

رائيس مجلس إدارة احمد مهران الزبداني ابو العزايم محمود عطية نائب مجلس إدارة جريدة جريدة مصر غدآ وبرنامج أراء حرة ...)

يعرض هذا النمودج الجدول الزمني لأوبئة COVID-19.

corona-virus-statistique.txt جارٍ عرض corona-virus-statistique.txt.

أكتب كلمة البحث هنا