[آخر المواضيع][6]

مقالات
وقضايا
مناسبات
محليات
محافظات
أخبار
سياسة
شعر
أخبار عربية
اخبار عربية
شعر عامية
قضايا
برقية تهنئة
ثقافة
اخبار عالمية
فنون
تعليم
اخبار
رياضة
أخبار عالمية
شعر شعبى
حوادث وقضايا
صحه
تعليم عالى
وفنون
دينية
دين
برقية عزاء
الاحزاب
ريلضة
سياسه
حوارات ولقائات
الجامعى
وغنائى
قصه وعبره
المرآة
المر آة شخصيات
خبرعاجل
تحقيقات
وفيات
أخبار خبرعاجل
و
قصه
وزارة .
جمعيات خيرية
الازهر
خبر عاجل
م
حوادث
تهنئة
برقية
مال واعمال
وجامعى
.
ه
جمعيات
اعلان
الازهر الشريف
أخباررياضة
الوفيات
عالمية
الشريف
المطبخ والشيف والماكولات
الارصاد الجوية
الأوقاف
المالية
خبار
سيارات
م وقضايا
وزارة الأوقاف
الطب
ندوة
أندية ريا ضية
حوارات
ومثلثلات وافلام
الشباب
بطولات
تربية
حب
مال
ا
السياحة
خيرية

خدماتنا


إسرائيل وغزة ولبنان وإيران.. هل تتسع الحرب المدمرة في المنطقة؟

 هجمات في البحر الأحمر.. غارة جوية في بغداد.



. مقتل العاروري.. ومع استمرار الصراع مع حماس عبر الحدود، فهل أصبح العنف على نطاق أوسع أمراً لا مفر منه؟

هذا هو السؤال الذي هيمن على النقاش في لبنان خلال الأيام التي تلت مقتل صالح العاروري، حتى مع عودة الحياة الطبيعية الهشة إلى الضواحي الجنوبية المترامية الأطراف في بيروت، معقل حزب الله، في أعقاب الهجوم، وبينما أصبحت الشوارع التي أفرغت في أعقاب الإضراب مباشرة مزدحمة مرة أخرى، لا يزال القلق قائمًا، وقد لخص هذا المزاج رئيس الوزراء اللبناني المنتهية ولايته نجيب ميقاتي، الذي تحدث يوم الجمعة عن "خطر محاولات جر لبنان إلى حرب إقليمية … مع عواقب وخيمة، خاصة على لبنان والدول المجاورة".

ومنذ 8 أكتوبر الماضي، أصبحت عمليات التبادل المحدودة عبر الحدود - بما في ذلك الغارات الجوية وهجمات الطائرات بدون طيار - حدثًا يوميًا بين إسرائيل وحزب الله، فضلاً عن الفصائل الأخرى في لبنان، مما أدى إلى وقوع خسائر في كلا الجانبين، كما كثفت الجماعات المدعومة من إيران في العراق هجماتها على القواعد العسكرية الأميركية، في حين أطلق الحوثيون في اليمن ــ المدعومين من إيران مثل حماس وحزب الله ــ طائرات بدون طيار بعيدة المدى وهددوا الشحن التجاري حول الطرق الرئيسية في البحر الأحمر، وفي الأسبوع الماضي، أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن انفجارين هزا حشدا في جنوب إيران، مما أسفر عن مقتل 84 شخصا على الأقل، في حين قتلت غارة جوية أمريكية في بغداد قائد ميليشيا شيعية مدعومة من إيران.

ولكن في لبنان، في المقام الأول، أصبح الوضع أكثر خطورة، الأمر الذي أدى إلى تقويض التفاهم الهش بين حزب الله وإسرائيل والذي استمر منذ حرب لبنان الثانية المدمرة للغاية في عام 2006.

في الأسبوع الماضي، عندما ألقى الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، خطابين متلفزين على المستوى الوطني في أعقاب اغتيال العاروري، أشار على وجه التحديد، وليس للمرة الأولى، إلى "القواعد" التي خففت من العنف الأدائي أحيانًا بين الجانبين، وفي خضم التهديدات والخطابات، حددت هذه القواعد منذ فترة طويلة مدى استعداد أي من الجانبين للذهاب، سواء في الاستهداف أو الانتقام، في حين تظل بعيدة عن حرب شاملة، وفي مختلف أنحاء المنطقة، في المناطق التي امتد فيها الصراع في غزة، عملت حرب إسرائيل مع حماس على تنشيط التوترات القائمة بالفعل.

وفي لبنان، كانت القضية تتلخص في فشل الجانبين في تنفيذ الهدنة التي أقرتها الأمم المتحدة والتي أنهت حرب عام 2006، وكان من المفترض أن تؤدي إلى انسحاب مقاتلي حزب الله من الحدود.

ما هو واضح هو أن اغتيال العاروري دفع "توازن الردع" المتبادل هذا إلى استخدام تأطير نصر الله، إلى حافة الهاوية، في أعقاب الضربة الإسرائيلية الأولى على العاصمة اللبنانية منذ عام 2006.

وبينما قال البعض إن مقتل مسؤول كبير في حماس يتيح لحزب الله بعض المساحة للمناورة، أكد نصر الله يوم الجمعة للمرة الثانية خلال ثلاثة أيام أن جماعته ملزمة الآن بالانتقام، مضيفًا أنه بخلاف ذلك سيكون لبنان كله عرضة للهجوم الإسرائيلي.

وقال: "لا يمكننا أن نسكت على مخالفة بهذه الخطورة، لأن هذا يعني أن شعبنا كله سيتعرض للخطر. ستنكشف كل مدننا وقرانا وشخصياتنا العامة"، وأضاف أن تداعيات الصمت ستكون "أكبر بكثير" من مخاطر الانتقام. وأصر على أن الرد أصبح الآن لا مفر منه.

وبغض النظر عن اغتيال العاروري، يرى المحللون أن الصراع المحدود حول الحدود هو بمثابة مفاوضات حول القضايا التي لم يتم حلها من حرب عام 2006، حيث أشار نصر الله نفسه - ربما بشكل ملحوظ - يوم الجمعة إلى أن حزب الله كان منفتحًا على "الحل" بمجرد انتهاء الحرب في غزة. انتهى الأمر، وتقديمه على أنه "فرصة تاريخية" لاستعادة الأراضي التي احتلتها إسرائيل منذ فترة طويلة، بحسب الجارديان.

وكما هو الحال مع علم الكرملين في الحرب الباردة، فإن كشف الغموض الذي يكتنف نصر الله بعناية هو فن بقدر ما هو علم، سأل البعض الأسبوع الماضي هل كان يبتسم أكثر، بينما سعى آخرون إلى تحديد الجماهير لأجزاء مختلفة من رسالته، هل كان الحديث عن الحل موجهاً إلى الولايات المتحدة، للإشارة إلى أن حزب الله كان براغماتياً؟ في إسرائيل؟ هل كان يتحدث باسم حزب الله فقط، أم باسم مجموعة واسعة من الوكلاء الموالين لإيران، بينما كان يرسم رؤية لمستقبل المنطقة مع تراجع النفوذ الأمريكي؟

بالنسبة لسانام فاكيل، مديرة برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في تشاتام هاوس، فإن العودة المفاجئة للمبعوث الأمريكي الخاص عاموس هوشستين إلى بيروت الأسبوع الماضي تشير إلى احتمال أنه وراء العنف على الحدود والحديث عن حرب أوسع نطاقا، سيكون هناك الجهود لإيجاد مخرج مقبول للطرفين.

وأضافت أنه قد يكون هناك حل "لحفظ ماء الوجه" من شأنه أن يبعد الجانبين عن حافة الهاوية، حتى عندما أخبر وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، هوشستين أن نافذة الحل الدبلوماسي صغيرة ومغلقة.

ولقد أصبح حزب الله أكثر من مجرد لاعب مؤسسي رئيسي في النظام السياسي اللبناني الهش للغاية، ولا يمكن أن يُنظر إلى حزب الله باعتباره السبب وراء الانهيار الرسمي للبنان. وبمجرد أن تحولت من كونها جهة فاعلة غير حكومية إلى أن تصبح جزءًا من الدولة، فستكون هناك مساءلة”.

وعلى الجانب الإسرائيلي أيضاً، وعلى الرغم من كل الحديث عن حالة الاستعداد العسكري العالية والقدرة المعلنة على القتال على جبهتين، فإن الإجماع الناشئ هو أن البلاد – في خضم التأثير الاقتصادي والاجتماعي الشديد الذي سببته أحداث 7 أكتوبر ويفضل أيضاً تجنب حرب لاحقة ضد غزة – تجنب اتساع نطاق الصراع، ولكن في مقابل هذا التحليل هناك عوامل أخرى، ومع تسبب القتال على الحدود بالفعل في نزوح عشرات الآلاف من الأشخاص الذين تم إجلاؤهم على الجانبين، فإن حقيقة الصراع في حد ذاته ــ الصراع الذي لا نهاية له في الأفق في الوقت الحاضر ــ معرضة لخطر خلق ديناميكيته الخاصة.

فإن تحول شمال إسرائيل إلى منطقة عسكرية فارغة، تعج بالانفجارات اليومية، يعمل على خلق زخم سياسي متزايد لحل مشكلة الحدود الشمالية مع لبنان، إما عن طريق التسوية عن طريق التفاوض أو بالسبل العسكرية.

وعلى مدى الأشهر الثلاثة الماضية، تسلل النطاق الجغرافي للضربات، على الجانب الإسرائيلي على الأقل، إلى عمق جنوب لبنان.

إن شعور نصر الله بأنه من الضروري التحدث مرتين حول هذه القضية في غضون ثلاثة أيام قد أكد على الشعور بإلحاح حزب الله للرد والضغط الذي وضع الحركة تحته اغتيال العاروري كان على نصر الله أن يبرر صراحة المخاطر التي يواجهها لبنان وما هي الفوائد التي قد تجلبها تلك المخاطر.

وقالت أمل سعد، الخبيرة في شؤون الحركات الإسلامية والإيرانية، لصحيفة فايننشال تايمز الأسبوع الماضي: "على حزب الله أن يرد بسرعة، لأنه في سياق الحرب، عليك استعادة توازن الردع"، مضيفة أن ذلك يحتاج إلى أن يشمل ردا نوعيا. تصعيد من حيث النطاق والشدة، لكنه لا يصل إلى مستوى الحرب عالية الكثافة".

وسواء كان الموقف، سواء العسكري أو الدبلوماسي، لا يمثل في نهاية المطاف أكثر من مفاوضات خطيرة أم لا، فإن ما هو واضح للكثيرين هو خطر حدوث "سوء تقدير" قاتل من أي من الجانبين وهو ما لا يمكن للمخططين العسكريين الإسرائيليين في كيريا التنبؤ به. في تل أبيب أو من قبل نصر الله ومستشاريه.




إسرائيل وغزة ولبنان وإيران.. هل تتسع الحرب المدمرة في المنطقة؟

إسرائيل وغزة ولبنان وإيران.. هل تتسع الحرب المدمرة في المنطقة؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

mdwab

جريدةجريدة مصر غدآ

رائيس مجلس إدارة احمد مهران الزبداني ابو العزايم محمود عطية نائب مجلس إدارة جريدة جريدة مصر غدآ وبرنامج أراء حرة ...)

يعرض هذا النمودج الجدول الزمني لأوبئة COVID-19.

corona-virus-statistique.txt جارٍ عرض corona-virus-statistique.txt.

أكتب كلمة البحث هنا